سوريا - اقتصاد
دعوات فرنسية لإحياء خطوط الطاقة عبر سوريا وتركيا
ا
العين السورية
نشر في: ٢٥ يونيو ٢٠٢٦، ١٢:٠١
3 دقيقة

دعا الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنيرجيز" الفرنسية، باتريك بويان، إلى إعطاء أولوية لتطوير خطوط أنابيب تتيح تصدير النفط والغاز من الشرق الأوسط بعيداً عن مضيق هرمز، في ظل تصاعد المخاوف من تأثير التوترات الإقليمية على أمن الملاحة وإمدادات الطاقة العالمية.
وقال بويان، خلال مؤتمر للطاقة في باريس، إن مضيق هرمز يشكل تهديداً حقيقياً لصادرات النفط والغاز، معتبراً أن الاستثمار في مسارات بديلة عبر أبو ظبي والعراق وسوريا وتركيا يمثل خياراً فاعلاً لتعزيز استقرار الإمدادات.
وتزامنت تصريحاته مع أحاديث عن استعداد العراق لتوسيع صادراته النفطية عبر الموانئ السورية، بما يشمل النفط الخام والمشتقات، ضمن مساعيه لتنويع منافذ التصدير وتقليل الاعتماد على مسار واحد.


