سوريا - محليات
مخزون القمح في سوريا كافٍ حالياً والاستيراد متوقف مؤقتاً
ا
العين السورية
نشر في: ٢٨ يونيو ٢٠٢٦، ١٤:٢٧
3 دقيقة

أكدت مؤسسة الحبوب أن مخزون القمح لديها حالياً كافٍ لتغطية الاحتياجات التموينية الأساسية خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن هذا المخزون يشهد تعزيزاً يومياً مع استمرار عمليات تسليم كميات جديدة ذات جودة جيدة، الأمر الذي ينعكس على استقرار توفر مادتي الخبز والطحين في السوق المحلية.
وأوضح المدير العام لمؤسسة الحبوب، أوس عثمان، في تصريحات إعلامية، أن الكميات المتوافرة تسهم في تلبية احتياجات المواطنين وضمان استقرار الإمدادات، مع التوجه نحو تعزيز المخزون الاستراتيجي بما يدعم الأمن الغذائي في البلاد.
إيقاف عمليات استيراد القمح
وفيما يتعلق باستيراد القمح، أشار المسؤول إلى أن المؤسسة قررت إيقاف عمليات الاستيراد خلال موسم الشراء الحالي، وأوضح أن أي قرار مستقبلي بإعادة الاستيراد أو إيقافه بشكل نهائي سيُتخذ بعد انتهاء الموسم، بناءً على حجم الكميات المستلمة ومدى كفايتها لتغطية الاحتياج المحلي.
وأضاف أن المؤشرات الأولية ومعدلات التوريد المرتفعة تعكس حالة إيجابية، مرجحا أن تغطي الكميات المستلمة خلال الموسم الحالي احتياجات البلاد من القمح، بما قد يتيح الاستغناء عن الاستيراد خلال العام الجاري.
وشدد في الوقت نفسه على أن القرار النهائي سيبقى مرهونا بنتائج الموسم وتقييم حجم المخزون الاستراتيجي بشكل كامل قبل حسم مسألة الاستيراد بشكل نهائي.
إنتاج الجزيرة قد يتجاوز مليون طن
وكانت المؤسسة السورية للحبوب توقعت أن يتجاوز إنتاج القمح في منطقة الجزيرة السورية حاجز المليون طن خلال الموسم الحالي، مع استمرار عمليات التسويق والاستلام من المزارعين في مختلف مناطق المحافظة.
وقال مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في الحسكة، عبد الحميد داوود، في تصريحات لشبكة "رووداو" في 4 حزيران الجاري، إن المؤسسة تتوقع تسلم ما بين 800 ألف ومليون طن من القمح في منطقة الجزيرة، مشيراً إلى أن إجمالي الإنتاج قد يصل إلى ما بين مليون و100 ألف ومليون و200 ألف طن.
وأكد داوود أن المزارعين سيحصلون على مستحقاتهم المالية خلال فترة قصيرة بعد تسليم محاصيلهم، موضحاً أن المؤسسة حددت ثلاثة مصارف في محافظة الحسكة لتولي عملية صرف الأموال للمزارعين.


